أهلا وسهلا | منتدى الحوار | محاضرات | تنمية بشرية | | | اخبر صديق | شاركونا | اتصل بنا
صفحات مشرقة
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
نورانيات
 
 
 
 
 
 
 
علم ومعرفة
 
 
 
 
 
 
 
 
من نبض الحياة
 
 
 
 
زهرة الحياة
 
 
الطب الاسلامي
 
 
 
 
 
 
 
 
الاستراحة الطبية


عالم المعرفة
 
بعيدًا عن الدواء ... العلاج بالغذاء والنباتات الطبية ... الكركديه للإسهال والخرشوف للكبد
 
د.امتثال سويفى
 
الأستاذة بمعهد التغذية
 



تتردد النداءات في الوقت الراهن للعودة إلى الطبيعة في كل شيء، ووسط نوبات من الصحوة التى تدعوا إلى تجنب الكيماويات لحماية الإنسان من الآثار الجانبية، عرف الطب طريقه إلى أحدث الصيحات العلاجية، وهى العلاج بالغذاء الصحي السليم، وأثبتت الدراسات أن هناك العديد من الأمراض يمكن أن يكون علاجها فى الغذاء فقط.

تؤكد هذه الحقيقة الدكتورة امتثال سويفى - الأستاذة بمعهد التغذية – فتقول: إن بعض الأمراض يمكن علاجها عن طريق التغذية فقط مثل مرض:

(1) الأنيميا:
ومن أهم الأطباق الغذائية التى تعوض نقص الحديد، وتعالج الأنيميا طبق الجبن القريش خالية من الدسم مع البقدونس، والطماطم مع قليل من الزيت، وأيضًا تناول الكبدة مع طبق السلاطة، وطبق العسل الأسود بالطحينة، ويمكن لمريض الأنيميا تناول الجرجير، والسبانخ، والملوخية بكثرة، وكذا النعناع، والحلبة، والتفاح، والزعتر.

(2) الإمساك:
من المفيد تناول طبق السلاطة مع الحرص على تناول الخضراوات بكثرة مثل: الخس، والجرجير، والملوخية، وأيضًا الحلبة، والتين، وقد يكون المشى والحركة مع هذا الغذاء علاجًا فعالاً للإمساك.

(3) الإسهال:
يمكن معالجته عن طريق الكركديه والتمر هندي، والشاي بالليمون، والبطاطس المسلوقة، وعليه أن يمتنع عن الخضراوات والفاكهة.

(4) قرحة المعدة:
في أغلب الأحيان يوصف للمريض تناول اللبن المخفوق مع البيض، ويمكن إضافة السكر، وكذا تناول السوائل بكثرة مثل: الشاى، والكركديه، والتمر هندى، والبطاطس المسلوقة، وينصح الأطباء بابتعاد المريض عن تناول الفاكهة والخضراوات لأنها تجرح جدار المعدة.

(5) النقرس:
يتسبب فى هذا المرض زيادة حمض اليوريك وترسبه فى المفاصل، ويمكن معالجته من خلال اتباع نظام غذائي، وهو يقوم على الابتعاد عن تناول السلمون والسردين، والأعضاء الداخلية للحيوان مثل: الكبدة والطحال والمخ.
وعليه أن يبتعد أيضًا عن تناول خبز السن لاحتوائه على كمية كبيرة من الردة التى تساعد على ترسيب حمض اليوريك فى المفاصل، ومن الأطعمة المسموح بها البيض، اللبن، والخضروات ما عدا القرنبيط، والسبانخ، والبازلاء.

لعلاج الكبد والكلى
إن تناول كميات كبيرة من المياه تساعد على تقليل أملاح البول، واحتمال الإصابة بحصوات الكلى، ويجب تجنب الطماطم، والفراولة، والجوافة، والمانجو، والأغذية ذات الأوراق الخضراء، مع التقليل من أملاح الطعام، وجميع الأغذية التى تحتوى على مادة حافظة؛ لأنها تحتوى على كثير من أملاح الصوديوم.

ابتعد عن الدواء
يؤكد الدكتور رافع فتحى كويديه - مدير إحدى الصيدليات - أن الكثير من النباتات التى تدخل فى تركيب الأدوية تكون علاجًا فعالاً فى معظم الحالات المرضية ومنها:

(1) ورق شجر الصفصاف، وجذور الزنجبيل، وهى تعمل كمسكن للآلام الروماتيزمية والصداع.

(2) الزيوت الطيارة المستخرجة من النباتات مثل: زيت الشبت - زيت النعناع - زيت الشمر - الينسون - القرفة والزنجبيل لإزالة الانتفاخات وعسر الهضم، والمغص مثل: «ماء غريب، ماء سيد، أكوافيرا « وكذلك زيت الكراوية.

(3) الشيح البابونغ: وهو عنصر مهدئ فعال للأطفال

(5) خليط من الخروب والحمص والأرز على هيئة مسحوق، وهو مفيد جدًا لعلاج إسهال الأطفال.

(6) الأدوية التى تعالج الكبد تستخرج من نباتات الخرشوف.

(7) الأدوية التي تعالج بعض حالات الحصوات الكلوية، وتساعد على إذابتها، وتعالج أيضًا التهابات المجارى البولية، وهى تتكون من خلاصة بعض النباتات كالشمر، والجرجير، وحلفابر.

(8) الأدوية التى تعالج السعال والكحة تستخرج فى معظمها من الجوافة، والثيم، وأزهار التيليو، والشمر مع عسل النحل.

(9) الأدوية التى تعالج ضعف المناعة ولعلاج عدوى الجهاز التنفسى تستخرج من عشب يدعى الإكناسيا.

(10) أما مركبات عسل النحل مثل: شمع العسل، وصمغ العسل، وغذاء الملكات، وحبوب اللقاح، فإنها تساعد على تقوية الجسم بدنيًا، وذهنيًا، ولزيادة المقاومة المناعية.

(11) خلاصة جذور نبات الجنسنج، وله تأثير فعال كمنشط لخلايا الجسم ومجدد للطاقة والحيوية.

(مجلة الزهور)
 
عودة
اسم المستخدم
كلمة المرور
دخول تلقائى

المؤلفة فى سطور