أهلا وسهلا | منتدى الحوار | محاضرات | تنمية بشرية | | | اخبر صديق | شاركونا | اتصل بنا
صفحات مشرقة
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
نورانيات
 
 
 
 
 
 
 
علم ومعرفة
 
 
 
 
 
 
 
 
من نبض الحياة
 
 
 
 
زهرة الحياة
 
 
الطب الاسلامي
 
 
 
 
 
 
 
 
الاستراحة الطبية


مقالات طبية - اورام
 
سرطان الثدي .. كيف أتعرف عليه ؟ وما هي أعراضه؟  
01/04/2005
 
 




يمكننا أن نعرف المرض قبل الوصول إلى مراحل متقدمة منه، خاصة أن الأورام السرطانية غير مؤلمة، ووجود ألم ينفي غالبًا وجود السرطان، ومن هنا تأتي نعمة الإحساس بالألم.



والسرطان بشكل عام هو تعبير عام عن مجموعة من الأمراض التي تتميز بالنمو الفوضوي والتغير غير الطبيعي للخلايا دون سيطرة الجسم عليه، محدثًا أورامًا تغزو الأنسجة والأعضاء المحيطة.



وسرطان الثدي من أنواع السرطانات المشهورة في المرأة بعد سن الخامسة والثلاثين عادة، وعلى الرغم من أنه يصيب كلاًّ من النساء والرجال فإن حدوثه عند النساء يكون بنسبة أكبر، إذا تم اكتشاف سرطان الثدي في مرحلته المبكرة، فإن العلاج يكون فعالاً إلى حد كبير.



وسرطان الثدي لا تكون له أية أعراض سوى وجود كتلة متجمدة في أحد الثديين أو كلاهما، وعادة لا تكون مؤلمة، وهذا هو سر خطورته؛ لأنه لو كان له أية أعراض أخرى لكان ذلك أيسر في اكتشافه بشكل مبكر.



وعلى الرغم من أن اكتشافه يبدو صعبًا، فإنه يمكن الوصول والتعرف على هذا المرض في مرحلة مبكرة من خلال عمل الكشف الدوري على الثديين.



وهذا الكشف بسيط جدًّا، ويمكن لأي امرأة أن تجري هذا الكشف لنفسها مرة كل شهر في اليوم السادس أو السابع من الدورة الشهرية على النحو التالي، حيث يمكن إجراء هذه الخطوات خلال الاستحمام:



· قفي أمام المرآة وافحصي ثدييك إذا كان هناك أي شيء غير عادي.

· ضعي يديك خلف رأسك واضغطي بهما إلى الأمام دون تحريك رأسك وأنت تراقبين نفسك أمام المرآة.

· ضعي يديك على الوسط وانحنى قليلاً مع ضغط الكتفين والمرفقين إلى الأمام.

· ارفعي يدك اليسرى وابدئي باستخدام يدك اليمنى في فحص الثدي الأيسر، ابتداء من القسم الخارجي وبشكل دائري حتى الحلمة، مع التركيز على المنطقة بين الثدي والإبط ومنطقة تحت الإبط.

· اضغطي بلطف على الحلمة للتأكد إذا كان هناك أي إفرازات.

· أعيدي الخطوتين السابقتين على الثدي الأيمن.

· تعاد الخطوتان السابقتان عند الاستلقاء على الظهر.



وفي حالة ملاحظة وجود أي كتلة متجمدة وغير مؤلمة، أو تغير في لون الجلد، أو خروج إفرازات خاصة الدموية منها من الحلمة، خلال الفحص الذاتي عليك بمراجعة الطبيب في أقرب وقت ممكن.



كما ننصح دائمًا بأن تُجرى الصورة الإشعاعية لرؤية الأجزاء الداخلية للثدي. تؤخذ أول صورة للمرأة عند سن يتراوح بين 35 و39 سنة، ثم مرة كل سنة أو سنتين.



وفي أغلب الأحيان يتم علاج سرطان الثدي بعدة طرق مجتمعة، فإذا تم الاكتشاف المبكِّر وكان الورم في حدود 3 سم، فإن العلاج لا يستلزم استئصال الثدي، ولكن يمكن استئصال الورم وعلاج باقي الثدي بالأشعة.



أما إذا كان الورم أكبر من ذلك أو انتشر إلى الغدد الليمفاوية فيضاف العلاج الكيميائي والهرموني إلى العلاج.

ومن الطرق العلاجية لسرطان الثدي:


· الجراحة: وهي أنواع كثيرة تختلف باختلاف حجم الورم ومدى انتشار المرض.


· العلاج الإشعاعي: هو علاج موضعي يتم بواسطة استخدام أشعة قوية تقوم بتدمير الخلايا السرطانية.


· العلاج الكيميائي: وهو علاج شامل يُعْطى بشكل دوري يتم بواسطة أخذ عقاقير، إما عن طريق الفم أو الحقن لقتل الخلايا السرطانية.


· العلاج الهرموني: يعمل هذا العلاج على منع الخلايا السرطانية من تلقي الهرمونات الضرورية لنموها. وهو يتم عن طريق أخذ أدوية تغير عمل الهرمونات، أو عن طريق إجراء جراحة لاستئصال الأعضاء المنتجة لهذه الهرمونات مثل المبايض مثلاً.



"إسلام أون لاين"
 
عودة
اسم المستخدم
كلمة المرور
دخول تلقائى

المؤلفة فى سطور