أهلا وسهلا | منتدى الحوار | محاضرات | تنمية بشرية | | | اخبر صديق | شاركونا | اتصل بنا
صفحات مشرقة
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
نورانيات
 
 
 
 
 
 
 
علم ومعرفة
 
 
 
 
 
 
 
 
من نبض الحياة
 
 
 
 
زهرة الحياة
 
 
الطب الاسلامي
 
 
 
 
 
 
 
 
الاستراحة الطبية


مقالات طبية - جلدية
 
أرتيكاريا .. الجلد 
01/07/2005
الدكتور محمد عبدالمنعم
 
استاذ الأمراض الجلدية بطب الأزهر
 


** أرسل أحد القراء برسالة يقول فيها إنه يعاني من حكة جلدية شديدة .. ولم تفلح أي علاجات في منع هذه الحكة .. ويسأل هل هناك حل لحالته .. تم عرض الرسالة علي الدكتور محمد عبدالمنعم استاذ الأمراض الجلدية بطب الأزهر فأجاب قائلاً :



أمراض الحساسية من أكثر الأمراض شيوعا لدرجة أنه يقال أن هناك واحداً من كل ستة أشخاص مصاب بالحساسية و"الارتيكاريا" نوع من الحساسية بالجلد ويظهر علي هيئة طفح جلدي يرتفع عن سطح الجلد .. وهذه التدرنات لونها أحمر أو أبيض وتحاط بجزء لونه فاتح قليلا ويتراوح حجم الطفح الجلدي من جزء صغير إلي مساحات واسعة .. وهناك نوعان من الارتيكاريا النوع الحاد والآخر مزمن.


من أهم أسباب "الارتيكاريا" تعاطي الأدوية مثل البنسلين أو السلفا والاسبرين ومضادات الروماتيزم وأدوية البرد والانفلونزا وكذلك الأطعمة مثل البيض والسمك واللبن والموز والشيكولاتة والطماطم .. كما أن هناك حساسية من مكسبات الطعم واللون والرائحة.


هناك نوع من الحساسية بسبب "الشم" مثل حساسية "قلي" السمك .. أو حساسية "الشي" حيث إن هذه العمليات ينتج عنها مواد كيماوية تؤدي للحساسية.


كذلك هناك نوع من الحساسية "الملامسة" مثل الحساسية من الشامبو أو البلسم حيث يدخل في تكوينها مواد بروتينية قد تسبب حساسية بالوجه أو الرقبة .. كما أن بعض الصبغات كصبغة الشعر تسبب الحساسية بالصدر والرقبة رغم عدم تأثر فروة الرأس لسمكها .. كما أن هناك بعض أنواع الطلاء مثل طلاء الأظافر "المانيكير" تسبب حساسية بالوجه والجفون .. كذلك هناك حساسية لبعض الأشخاص من معجون الحلاقة .. أو معجون الأسنان.


التوتر النفسي والقلق والضغط النفسي من أسباب ظهور الارتيكاريا نتيجة تغير كيمياء الدم .. كما ثبت مؤخراً أن تناول الدهون بكثرة تؤدي إلي زيادة الحساسية نتيجة زيادة افراز أملاح المرارة التي تساعد علي تكوين مادة الهستامين وهي المادة المسببة للحساسية.


ينصح الطبيب بأهمية إجراء بعض التحاليل الطبية والابحاث البسيطة لحل لغز سبب الحساسية .. وهو أول أسباب العلاج بالإضافة إلي مضادات الحساسية وملطفات الجلد.



"عقيدتى"




 
عودة
اسم المستخدم
كلمة المرور
دخول تلقائى

المؤلفة فى سطور