أهلا وسهلا | منتدى الحوار | محاضرات | تنمية بشرية | | | اخبر صديق | شاركونا | اتصل بنا
صفحات مشرقة
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
نورانيات
 
 
 
 
 
 
 
علم ومعرفة
 
 
 
 
 
 
 
 
من نبض الحياة
 
 
 
 
زهرة الحياة
 
 
الطب الاسلامي
 
 
 
 
 
 
 
 
الاستراحة الطبية


أعياد و مناسبات
 
أثر الصوم فى حياة المجتمع الاسلامى  
16/09/2006
أميرة ابراهيم
 
 

كتبت : أميرة إبراهيم
شهر رمضان هو شهر الخير والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى، ولقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم- إذا دخل رجب دعا الله أن يبلغه شهر رمضان فيقول: "اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبَلِّغنا رمضان"؛ وذلك حبًّا وكرامة لرمضان.

وكان من هديه صلى الله عليه وسلم أن يستقبل كل شهر إذا رأى الهلال بالدعاء والتوجه إلى الله ؛ ففي الحديث الصحيح عن طلحة بن عبيد الله عن أبيه عن جدّه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنه كان إذا رأى الهلال يقول: "اللهم أهلَّه علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام، ربي وربك الله".

ومن دعائه كذلك إذا رأى الهلال أن يقول : " هلال خير ورشد ، هلال خير ورشد، آمنت بالله الذي خلقك "ثلاث مرات" الحمد لله الذي ذهب بشهر كذا "ويذكره" وأتى بشهر كذا "ويذكره".

ومن جاءه رمضان، عليه كذلك أن يشمِّرعن ساعدالجد والاجتهاد وأن يعلن التوبة لرب العباد ؛ لقوله تعالى : " وَتُوبُوا إِلَى اللهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُون".

والتوبة واجبة من كل ذنب في كل وقت، وهي في رمضان أوجب وأولى؛ حتى يدخل الشهر وقد عزم على ترك المعاصي وندم على تفريطه وما أضاع من عمره ويؤكد عدم العودة إليها، فيستفيد من هذاالشهر المبارك فيحسن فيه العمل، ويحتسب فيه الصيام لربِّه عساه أن يكون ممن قَبِلهم الله وأعتقهم من النار،وغفرلهم ما تقدم من ذنبهم.
وعلى المسلم الذي أساء وفرَّط في بعض عمره ألا ييئس من قبول توبته، فإن الله أكرم من أن يَرُدَّ سائله، فعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "إن الله تعالى يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار ويبسط يده بالنهارليتوب مسيء الليل، حتى تطلع الشمس من مغربها" .. والصوم يعود بفوائد عديدة على الفرد والأسرةوالمجتمع وهي فوائد خلقية واقتصادية وصحية وحول هذه الفوائدتقول الدكتورةآمال يس أستاذالفقه بكليةالدراسات الإسلامية جامعة الأزهر : ينمى الصوم في المسلم الصبر على الجوع والعطش ويروض النفس على الامتناع عن الشهوات وتحمل إيذاء الآخرين فمن صبر واحتسب كان في معية الله وفاز برضوانه ، قال تعالى : (( إن الله مع الصابرين )) وقال تعالى : (( وبشر الصابرين ))

الصدق والكرم والجود

ومن أهم الفوائد الخلقية التي تعود على الصائم :
الصدق : وهو يهدى إلى البر والكذب يهدى إلى الفجور ولا يزال الإنسان يتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقاولا يزال يتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا فإذا صدق الإنسان مع الله في صيامه وهو سر لايطلع عليه غيره سبحانه كان أحرى بالإنسان إن يكون صادقا مع الناس .

الجود والكرم ..وهي صفة محببة للنفوس ولنا في رسول الله أسوة حسنة،فقد كان أجود الناس بالخير ، و أجود ما يكون في رمضان .. فليس من الإسلام إن يبيت أحدنا وجاره جوعان أو عطشان أو عريان .

الصيام يعودالمسلم على النظام:فهو يفطرفي موعدمحددويمسك عن سائر الشهوات في موعدمحددوفي ذلك من التأديب ما لا يخفي، فان النفس إذا فطمتها تنفطم .

لا للإسراف لا للتقتير


وعن الفوائد الاقتصاديةتؤكد الدكتورةآمال يس .. أن الإسلام قدأمر بالوسيطة بين الإسراف والتقتير قال تعالى :
(( والذين إذاأنفقوا لم يسرفواولم يقتروا وكان بين ذلك قواما )) أي وسطا فشهر رمضان يمكن الاقتصاد فيه اكثر من غيره من الشهورالسنةإذا طبقنا قوله صلى الله عليه وسلم :
(( بحسب ابن لآدم لقيمات يقمن صلبه فان كان لا بد فاعل فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه )) .. فالإنسان يأكل ليتقوى على العبادة والحركة ويعيش لا يعيش ليأكل فان المعدة إذا امتلأت نامت الفكرة وقعدت الأعضاء عن العبادة فشهر رمضان فرصة للاقتصاد إذا استغلت.ولكن ما نراه في الواقع ومع الأسف إن النفقة في هذا الشهر الكريم تزداد وتنفق الأموال لاعدادالطعام الكثير الذي لايؤكل منه إلاالقليل ثم يلقى الباقي في القمامة.كما إن للصيام فوائد صحية كثيرة يمكن إجمالها في بعض في عدة أمور: حيث يؤدى الصيام إلى انخفاض ضغط الدم المرتفع كما يفيد المرضى الذين يعانون من الذبحةالصدريةأومرض السكر كمايساعدفي علاج اضطرابات الأمعاءوالكبدوالمجارى الصفراويةحيث يزيل المواد الدهنية والشحوم.. كما يساعد الجهاز العصبي على التخلص من التوتر والقلق والاكتئاب بما يضيفه الصيام من جو روحي وصفاء وهدوء.. كذلك يفيد الصوم في علاج الأمراض الجلدية فالامتناع عن الطعام والشراب مدة يقلل الماء في الجسم والدم وهذابدوره يؤدي إلى قلته في الجلدفتزدادمقاومةالجلدللأمراض الجلدية المؤذية والميكروبية ، كما يقلل من حدة الأمراض المنتشرةبمساحات كبيرة في الجسم .. وقدلا نعلم أن الصوم أيضايفيدفي علاج الأمراض التناسليةعند المرأة مثل أمراض التهاب الرحم المزمن والتهاب المبيض واضطرابات سن اليأس .
اثر الصيام علي المجتمع

أمااثرالصيام في حياةالمجتمع فتقول الدكتورةآمايس الصيام له آثار كثيرة للغاية منها :-
توطيد العلاقات بين أفراد المجتمع الإسلامي ، فالغنى يعطف على الفقير ويمد يده بالمساعدة للمحتاجين وبفضيلة الصدق يصدق الإنسان مع الآخرين فلا يغش ولا يخدع وبذلك تتلاشى الرذائل من المجتمع ويعيش الناس في ظل الروحانيات متجردين من الأنانية والأثرة وحب الذات . والصيام يعود المجتمع على تحمل المشاكل والصبرعلى إيذاء الآخرين يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : (( فإذا كان يوم صوم أحدكم فلايرفث ولايصخب فان سابه أحدأوقاتله أنى امرؤ صائم ))
فبهذا يكبح الشخص ثورة نفسه ويحمى نفسه من إيذاء الآخرين فيشعر من شتمه بالخجل ممابدرمنه فيعتذر قال تعالى : (( ادفع بالتالي هي احسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولى حميم , والصيام يؤدى إلى انخفاض معدل الجريمة في المجتمع لما لهذا الشهر من جلال وعظمة فطوبى لمن فاز بشهره وذاق حلاوة عمارة وقته بفعل الطاعات واجتناب المحرومات .. ويعود الصيام المجتمع على النظام فالإفطار في وقت محدد و الإمساك عن الطعام وسائر المفطرات في وقت محدد فيشعر المجتمع بالتوحد .وما أحوجنا إلى هذا الآن.


 
عودة
اسم المستخدم
كلمة المرور
دخول تلقائى

المؤلفة فى سطور